عاجل

 الأديب طالب الرفاعي شخصية العام الثقافية 2025

اختارت “المؤسسة العربية للدراسات والنشر”، الأديب الكويتي طالب الرفاعي شخصية العام الثقافية، وذلك بمناسبة اختيار دولة الكويت عاصمة للثقافة العربية للعام 2025، حيث شكّل الأديب الرفاعي منذ منتصف السبعينيات، حضورًا إبداعيًا وثقافيًا كويتيًا فاعلًا على الساحة الثقافية العربية، حتى صار يُشار إليه بوصفه أحد أهم وجوه الثقافة الراهنة في دولة الكويت.

بهذا الاختيار انضم الأديب طالب الرفاعي إلى قائمة شخصيات العام الثقافية الذين اختارتهم المؤسسة، أمثال الأساتذة: نجيب محفوظ، وإدوارد سعيد، ومحمود درويش، وعبدالرحمن منيف، وجبرا إبراهيم جبرا، ومحمد الماغوط، ورضوى عاشور، وعبدالعزيز المقالح، ومصطفى وهبي التل، ومحمد خضير، وإبراهيم الكوني، وقاسم حداد، والطيب صالح، ومحمد رشيد رضا.

الأديب طالب الرفاعي، مهندس مدني، بدأ مشواره الإبداعي قاصًا ومن ثم روائيًا، وطّد علاقته بالساحة الثقافية الكويتية والخليجية والعربية، من خلال عمله لقرابة ثلاثة عقود في “المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب”، ومن ثم مستشارًا ثقافيًا لوزير الإعلام. ولقد كانت قدرة الرفاعي لافتة في انتمائه لعمله من جهة، وإصراره على الإخلاص للكتابة والدراسة من جهة أخرى، حيث أكمل دراساته العليا في “الكتابة الإبداعية” من جامعة “أيوا” الأمريكية، ومن ثم جامعة “كنجستون” البريطانية. ليتفرّغ خلال السنوات العشر الماضية مُحاضرًا يُدرِّس مادة الكتابة الإبداعية في الجامعة الأمريكية في الكويت، وتاليًا في العديد من المعاهد والمراكز الثقافية حول العالم.

أصدر الرفاعي عشرة مجاميع قصصية، وثماني روايات، إضافة إلى قرابة عشرة كتب أكاديمية وبحثية. وقد عُرف طالب الرفاعي بمبادرته الإبداعية والثقافية، فلقد كان صاحب فكرة “جريدة الفنون”، ومدير ومستشار تحريرها لسبع سنين، حيث أطلقتها دولة الكويت، من خلال مطبوعات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عام 2001، بمناسبة اختيار الكويت عاصمة للثقافة العربية وقتذاك.

كما فتح الرفاعي بيته بوصفه صالونًا ثقافيًا كويتيًا وعربيًا “الملتقى الثقافي” منذ العام 2012، ولقد عبّر عن عشقه لفن القصة القصيرة من خلال تأسيسه “لجائرة الملتقى للقصة القصيرة العربية” عام 2015، التي أصبح يُشار إليها اليوم بوصفها الجائزة الأهم والأرفع للقصة القصيرة العربية، خاصة بعد أن تبوّأت مكانها في “منتدى الجوائز العربية” ممثلة لدولة الكويت. كما كان الرفاعي رئيسًا للجنة تحكيم جائزة البوكر العربية للرواية عام 2010.

قُلّدَ الرفاعي بوسام الآداب والفنون برتبة فارس، من الجمهورية الفرنسية 2023، وكان “شخصية العام الثقافية” في الشارقة عام 2021، ونال جائزة المبدعين لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 2019، وجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2013 عن مجمل الأعمال القصصية والروائية. وحصل على جائزة الدولة في الكويت لمرتين عن رواية “في الهُنا” عام 2016، ورواية “رائحة البحر” عام 2002.

تُرجمت أعمال الرفاعي الروائية والقصصية إلى العديد من لغات العالم، من بينها: الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والإيطالية، والألمانية، والصينية، والتركية، والهندية. كما قُدّمت العديد من دراسات الماجستير والدكتوراه في أعماله في جامعات عربية وعالمية وعلى رأسهم جامعة “السربون” الفرنسية.

042a5bb3 b8ea 4ad8 8b56 f6c3eba7d8ec

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى