عاجل

«الحجرة المجاورة» لصاحب الأسد الذهبى.. والوثائقى «المعمارى» قادم من فرنسا

اعلن مهرجان الجونة السينمائى عن أحدث اختيارات هذا العام ضمن الاختيار الرسمى خارج المسابقة وهو فيلم «الحجرة المجاورة» للمخرج الإسبانى بيدرو ألمودوفار، والذى سيعرض للمرة الأولى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ضمن فعاليات الدورة السابعة من المهرجان عُرض الفيلم لأول مرة عالميًا فى مهرجان فينسيا السينمائى الدولى الحادى والثمانين، حيث نال جائزة الأسد الذهبي، ليصبح بذلك أول فيلم إسبانى يحقق هذا الإنجاز التاريخي

يعد هذا الفيلم هو التجربة الأولى باللغة الإنجليزية لألمودوفار، وهو مستوحى من رواية «ما الذى تمرّ به» للكاتبة الأمريكية سيغريد نونيز، ويضم عدداً من النجوم، من بينهم تيلدا سوينتون وجوليان مور، إلى جانب جون تورتورو وأليساندرو نيفولا. يتضمن برنامج مهرجان الجونة السينمائى فى دورته السابعة، عرض 29 فيلمًا ضمن الاختيار الرسمى خارج المسابقة تتنوع بين أفلام روائية ووثائقية طويلة وأفلام التحريك، تمثل العديد من البلدان وتعبر عن المشهد السينمائى العالمي، وحصل العديد منها على جوائز فى مهرجانات عالمية

من بين الأفلام المختارة فى برنامج الأفلام خارج المسابقة الرسمية؛

فيلم «إبريل» للمخرجة ديا كولومبيغاشفيلى «جورجيافرنساايطاليا» يتناول الفيلم الصدمة والصراع من أجل البقاء، ويُعد استمرارًا لنجاح كولومبيغاشفيلى بعد فيلمها الأول «بداية» الذى عرض فى مهرجان سان سيباستيان السينمائى الدولي، ومهرجان الجونة السينمائى عام 2020.

فيلم «المعماري» للمخرج فيكتور كوساكوفسكى «فرنساألمانيا» فيلم وثائقى ذو صورة رائعة لرائد الواقعية الشعرية كوساكوفسكي، والذى نال فيلمه الأول «أكواريلا» 2018 نجمة الجونة الذهبية.

فيلم «الصراع لأجل اليكيبيا» للمخرجان دافنى ماتزياراكى وبيتر موريمى «كينيااليونانأمريكا» – فيلم وثائقى يتناول قضايا بيئية، حصل على تكريم مهرجان صندانس السينمائى لشجاعة وعمق القصة.

فيلم «طائر» للمخرجة أندريا أرنولد «المملكة المتحدة» رحلة مليئة بالأجواء المؤثرة تمزج بين الواقعية الاجتماعية والعناصر السحرية، ويعد الفيلم الثانى للمخرجة بعد نجاحها الكبير مع فيلم «العسل الأمريكي» فى مهرجان كان السينمائى الدولي.

فيلم «حصار المد والجزر» للمخرج جا جانكى «الصين» يعتبر الفيلم رحلة تأملية على المد والجزر فى الحياة. الفيلم تم الاحتفاء به فى مهرجان كان السينمائى الدولى ليضع المخرج على قائمة أكثر المخرجين المؤثرين فى الصين

فيلم «سحاب» للمخرج كيوشى كوروساوا «اليابان» قصة مرعبة ومثيرة للتأمل من إبداع المخرج المميز كوروساوا، الذى فاز بجائزة الأسد الفضى فى مهرجان فينسيا السينمائى الدولى عن فيلم «زوجة جاسوس»، والذى عُرض أيضًا فى مهرجان الجونة السينمائى عام 2020.

فيلم «من التراب وإليه» للمخرج كوساى سكينى «اليابان» يتناول الفيلم موضوع الخسارة والخلاص، وقد نال استحسان النقاد فى مهرجان تورنتو السينمائى الدولي.

فيلم «ثمانى بطاقات بريدية من المدينة الفاضلة» إخراج مشترك لـرادو جوده، وكريستيان فيرينسفالتز «رومانيا» يأتى الفيلم كتعليق هام على تناقضات الحياة بعد فوز رادو بجائزة الدب الذهبى فى مهرجان برلين السينمائي

فيلم «تدفق» للمخرج غينتس زيلبالوديس «لاتفيا، فرنسا، بلجيكا» فيلم رسوم متحركة يجمع بين الصورة المذهلة والموضوعات الوجودية؛ والفيلم حظى باحتفاء كبير فى مهرجان «آنسي» الدولى لأفلام الرسوم المتحركة.

فيلم «بذرة التين المقدس» للمخرج محمد رسولآف «إيران» فيلم للمخرج الحائز على جائزة الدب الذهبى فى مهرجان برلين السينمائي، وقد حصد الفيلم عدة جوائز فى مهرجان كان السينمائى الدولي.

فيلم «النَفس الأخير» للمخرج كوستا غافراس «فرنسا» رحلة فلسفية فى الحياة والموت؛ عُرض الفيلم لأول مرة عالميًا فى مهرجان سان سيباستيان السينمائى الدولي.

فيلم «قصة سليمان» للمخرج بوريس لوجكين «فرنسا» فيلم وثائقى تأملى عن رحلة المهاجرين، من بطولة الممثل أبو سانغاري، الذى حاز على جائزة أفضل ممثل فى مهرجان كان السينمائى الدولي.

فيلم «احتياجات مُساِفرة» للمخرج هونغ سانغ سو «كوريا الجنوبية» الذى حصل عنه على جائزة الدب الفضى لجنة التحكيم الكبرى فى مهرجان برلين السينمائي، وقد حصل سانغ سو على جائزة نجمة الجونة الذهبية العام الماضى فى مهرجان الجونة السينمائي.

فيلم «حكاية رمزية عن المدينة» إخراج  أليتشى رورفاكر والفنان جيه آر «فرنسا» – قصة غنية بصريًا تعكس المجتمع الذى نعيش فيه للمخرجة الحائزة على جائزة رورفاكر، صاحبة «سعيد مثل لازارو» الذى حاز على جائزة أفضل سيناريو فى مهرجان كان السينمائى عام 2018، قبل أن يعرض فى مهرجان الجونة أيضًا.

وتؤكد اختيارات الأفلام خارج المسابقة الرسمية هذا العام على التزام مهرجان الجونة السينمائى بالاحتفاء بكل من المخرجين المتميزين والأصوات الناشئة من جميع أنحاء العالم، مما يمنح الجمهور نظرة شاملة على أفضل الإنجازات السينمائية فى العام الماضي. ومع استمرار مهرجان الجونة السينمائى فى التطور كمركز للتبادل الفني، فإن برنامج أفلام خارج المسابقة هذا العام على استعداد لبدء محادثات هادفة حول الأفلام والسينما، وإشراك المشاهدين بوجهات نظر متنوعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى