عاجل

14 فيلمًا أهمها «فتاة الاستعراض الأخيرة» للعام الثانى تعاون الجونة وسينما زاوية بالقاهرة 

اعلن مهرجان الجونة السينمائى فى دورته السابعة والتى بدأت أمس الخميس وتستمر حتى 1 نوفمبر القادم استمرار التعاون المثمر بين المهرجان وسينما زاوية فى القاهرة للعام الثانى على التوالي. يأتى هذا التعاون فى إطار حرص الطرفين على تعزيز التبادل الثقافى والفنى وتوسيع قاعدة الجمهور السينمائى فى مصر، من خلال تقديم تجربة سينمائية متميزة لمحبى السينما بشكل عام، ومحبى الأفلام المستقلة والسينما البديلة بشكل خاص.

من خلال مبادرة «الجونة فى زاوية»، التى أطلقت العام الماضي، سيعرض هذا العام فى سينما زاوية 14 فيلماً من أفلام مهرجان الجونة السينمائي، بداية من يوم 27 الجاري، وحتى يوم 2 نوفمبر المقبل، بمعدل فيلمين يوميًا، 

يتيح هذا التعاون فرصة مميزة لسكان القاهرة لمتابعة مجموعة مختارة من الأفلام التى تُعرض ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائى من خلال سينما زاوية، التى تُعد واحدة من أهم المنصات لعرض الأفلام المستقلة فى مصر.

«الحجرة المجاورة» « الولايات المتحدة – إسبانيا « إخراج بيدروألمودوبار

يعد هذا الفيلم هو التجربة الأولى باللغة الإنجليزية لألمودوبار، وهو مستوحى من رواية «ما الذى تمرّ به» للكاتبة الأمريكية سيغريدنونيز، ويضم عدداً من النجوم، من بينهم تيلداسوينتون وجوليان مور، إلى جانب جون تورتورو وأليساندرو نيفولا. 

«ثلاث أيام من الأسماك» « هولندا – بلجيكا « إخراج بيتر هوغيندورن

دراما كوميدية بالأبيض والأسود تستكشف العلاقة المتوترة بين جيرى وابنه ديك فى أثناء لقائهما السنوى الذى يستمر لثلاثة أيام فى روتردام، ويلوح فى الأفق أنها قد تكون الزيارة الأخيرة لجيري.

ميري، ذات الـ25 عامًا، تعيش فى ألماتى حيث تقابل نورلان. يدعوها الأخير لحفل عيد ميلاد صديقه فى الجبال، لتبدأ بعد ذلك ليلة طويلة جًًدا.

«طاردة العشيقات» «الصين – الولايات المتحدة « إخراج إليزابيث لو

فى الصين، تعمل وانغ فى وظيفة «طاردة العشيقات» التى استحدثها انتشار الخيانات الزوجية. تحاول وانغ إنقاذ عالقة زوجين على وشك الإنفصال. وبينما نتابع جهودها، يتأرجح تعاطفنا مع الزوج مرة ومع الزوجة مرة أخري.

«سحاب» « اليابان « إخراج كيوشيكوروساوا 

ريوسوكي، عامل فى مصنع صغير فى طوكيو، يجمع ثروة من إعادة بيع البضائع عبر الإنترنت بثمن باهظ، ثم يترك المصنع وينتقل إلى الريف. وبينما تزدهر حياته، تبدأ حوادث مريبة فجأة فى الحدوث من حوله.

«من لا أفارقه» « فرنسا « إخراج آن صوفى بايلي

تعيش مونا مع ابنها جويل، الذى يُقال عنه «بطيء الاستيعاب». يحب جويل زميلة عمله التى تعانى أى ًًضا من إعاقة. وعندما تعلم مونا بعلاقتهما، تتفكك الرابطة بينها وبين جويل.

«196 متر» « الجزائر – فرنسا» إخراج شكيب طالب بن دياب

«قصة سليمان» « فرنسا « إخراج بوريس لوجكين

على مدار يومين، يحاول سليمان، المهاجر الغينى غير الشرعى فى باريس، التوفيق بين مسؤوليات عمله فى توصيل الطعام بدّراجته وبين الاستعدادات اللازمة لجلسة مراجعة اللجوء.

«حصار المد والجزر» « الصين « إخراج جا جنكي

تشاوتشاو وبِن غارقان فى الحب، يستمتعان بكل ما فى مدينة داتونغ الصينية. فجأة، يقرر بِن أن يجرب حظه فى مكان أكبر، فيرحل دون إنذار، وتنطلق تشاوتشاو فى رحلة للبحث عنه.

«بذرة التين المقدس» « إيران – ألمانيا – فرنسا « إخراج محمد رسول آف

يحتفل إيمان بترقيته إلى قاضى تحقيق فى محكمة الحرس الثورى بينما تبدأ الاحتجاجات العامة فى إيران بعد وفاة شابة رهن الاعتقال. وحين يختفى سالح إيمان فجأة، يزحف انعدام الاستقرار إلى أسرته.

«الفتيات يبقين فتيات» « الهند – فرنسا – النرويج – الولايات المتحدة الأمريكية» إخراج شوتشيتالاتي

فى مدرسة داخلية صارمة، تستكشف ميرا ابنة الـ16 عا ًًما الرغبة والرومانسية، لكن صحوتها الجنسية المتمردة تتعرقل على يد والدتها، تلك التى لم تتجاوز مراهقتها أبًًدا.

«فتاة الاستعراض الأخيرة» « الولايات المتحدة الأمريكية « إخراج جيا كوبولا

باميلا أندرسون تنغمس تمامًا بقلبها وروحها بينما تروى حكاية مؤدية ذات باع طويل فى المجال، يتحتم عليها أن تخطط لمستقبلها عندما يتوقف برنامجها بعد نجاح استمر لثلاثين عامًا.

يمثل هذا التوجه خطوة نحو تعريف الجمهور المستهدف بأحدث الإنتاجات السينمائية العالمية والإقليمية، وتعزيز الوعى الفنى والثقافى من خلال عروض سينمائية ذات قيمة فنية عالية. كما يُعد التعاون فرصة للتفاعل المباشر مع الجمهور المصرى والتأكيد على أهمية السينما كوسيلة للتواصل الثقافى والإبداعي.

من ناحية أخرى كشف الجونة عن استمرار تنظيم برنامج خاص للأفلام الفلسطينية تحت عنوان «نافذة على فلسطين»، وذلك للعام الثانى على التوالي، ضمن الفعاليات 

وعن أهمية وجود برنامج يركز على فلسطين فى مهرجان عربى مثل الجونة، قالت المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي، ماريان خورى إنه أمر «بالغ الأهمية» وأولوية قصوى بالنسبة إلينا فى المهرجان». مشددة على أنه «لا يمكن أن نكون مهرجانًا فى المنطقة العربية، ولا نكون جزءًا مما يحدث فى فلسطين». وأضافت خوري، أن ما يحدث، لا يمس فقط الفلسطينيين واللبنانيين، ولكننا جميعًا شركاء. ولا أستطيع إلا أن أرى الأمر بهذه الطريقة»

«فيلم قصير عن الأطفال» l روائى قصير l فلسطين l إخراج إبراهيم حنضل:

«المخدوعون» l روائى طويل l سوريا l إخراج توفيق صالح: الفيلم الذى كان عرضه الأول فى عام 1972، سيعرض فى نسخته المرممة.

«المفتاح» « روائى قصير – فلسطين – فرنسا – بلجيكا – قطر» إخراج ركان مياسي:

«مقلوبة» « روائى قصير l الولايات المتحدة l إخراج مايك الشريف:

 بالإضافة إلى ذلك، يعرض المهرجان أفلامًا فلسطينية أخرى كجزء من برنامجه الأوسع:

«برتقالة من يافا» « فيلم قصير « فلسطين – بولندا – فرنسا « إخراج محمد المغني:

«ما بعد» « فيلم قصير « فلسطين – إيطاليا – فرنسا « إخراج مها حاج:

«شكرًا لأنك تحلم معنا!» « فيلم طويل « فلسطين – ألمانيا – السعودية – قطر – مصر « إخراج ليلى عباس:

يأتى هذا البرنامج كصورة من صور الدعم الذى يقدمه المهرجان للأشقاء الفلسطينيين، فى مواجهة العدوان المستمر على قطاع غزة والأراضى الفلسطينية لما يزيد عن عام، وأيضاً لتسليط الضوء على مأساة الشعب الفلسطينى المستمرة منذ عقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى