عاجل

«معهد المخطوطات» يشارك بـ«الأرشفة الخضراء» في احتفالية يوم الوثيقة العربية

شارك معهد المخطوطات العربية، في احتفالية الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بيوم الوثيقة العربي لعام 2024، ، بالتعاون مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا)، التي أقيمت الخميس، تحت عنوان: “الأرشيف الأخضر: نحو أرشيف عربي مستدام”.

تضمنت مشاركة المعهد مداخلة بعنوان: “الأرشفة الخضراء: من النقش إلى الرقن”، قدمها عبدالعظيم صقر الباحث بالمعهد.

جاء في المداخلة أن الاستدامة والتفاعل البيئي في الأرشيفات يمثلان سلوكًا إنسانيًا أصيلًا منذ النقوش على الكهوف، مرورًا بتطور حوامل الكتابة وأنماط الخطوط، وصولًا إلى ابتكار الورق. كما أشار إلى جهود معهد المخطوطات العربية في الريادة من خلال تصوير المخطوطات على الميكروفيلم ثم رقمنتها، وأكد على أهمية المزج بين الوسائط التناظرية والرقمية في الحفظ الأرشيفي.

واختتم بعرض فكرة إنشاء نموذج للتعرف الذكي على الكتابة (ICR)، والذي يتميز بالقدرة على التعرف على الكتابة بخط اليد والكتابة المطبوعة القديمة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق ومعالجة اللغات الطبيعية، مشيرًا إلى أهمية ذلك النموذج في الفهرسة والتصنيف الشامل للوثائق الأرشيفية، ما يسهم في إعادة تدوير الوثائق غير المهمة، مع ما يوفره من الموارد البشرية والطبيعية اللازمة لهذه الإجراءات المعقدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى